امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
صفحة 1 من اصل 1
امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي
''فخ'' في امتحان الرياضيات يصدم التلاميذ
تلقى تلاميذ السنة السادسة ابتدائي صدمة، بعد الإعلان عن الإجابة النموذجية الخاصة بامتحان مادة الرياضيات، الذي تضمّن تمرينه الأول ''فخا''، حال دون حصول التلاميذ على العلامة الكاملة رغم تقديمهم إجابة صحيحة.
علمت ''الخبر'' من مصادر مقربة من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، بأن التمرين الأول من نفس المادة، يتطلب تقديم تدقيق في الإجابة، من خلال كتابة العبارة التي تؤكد الإجابة الصحيحة بعد التأشير بأن العبارة الموجودة في نص التمرين خاطئة.
وفي حالة الاكتفاء بوضع الحرف (ص) أمام العبارة الصحيحة والحرف (خ) أمام الإجابة الخاطئة، فإن الممتحن لا يحصل على العلامة الكاملة للتمرين المقدرة بنقطتين ونصف.
وكان عدد من المصححين تفاجأوا بمراكز التصحيح من الإجابة النموذجية المقدمة لهم، واحتجوا عليها، مؤكدين بأن 100 بالمائة من أوراق الامتحانات المصححة تؤكد بأن التلاميذ اكتفوا بوضع حرف ''خ'' أمام الإجابة الخاطئة، من دون كتابة العملية الحسابية الصحيحة. واستغرب أولياء التلاميذ أن يتم ''التلاعب'' بالممتحن بهذا الشكل، حيث تنص العبارة الخاصة بالتمرين بأنه لا يجب وضع الإجابة الصحيحة، وجاء نص التمرين كالآتي: تحقق من العبارة الآتية، ثم ضع الحرف (ص) أمام العبارة الصحيحة والحرف (خ) أمام الإجابة الخاطئة''، وقدمت فيما بعد 5 عمليات حسابية رياضية، كل إجابة منها تضمن للطالب نصف نقطة.
وطالب هؤلاء بمراجعة الإجابة النموذجية، خصوصا وأن كل التلاميذ عوّلوا على امتحان الرياضيات للحصول على نقاط جيدة، لكن ''الفخ'' الذي وقعوا فيه بطريقة غير مدروسة حرمهم من نقاط ثمينة. وقال رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ، خالد أحمد، بأن نمط الأسئلة المفخخة في الامتحانات متعارف عليه، مضيفا بأنه يسمح بتحديد الفرق بين مستوى التلاميذ النجباء والمتوسطين والضعفاء، وأضاف بأنه من الطبيعي أن يتضمن الامتحان تمرينا صعبا.
تلقى تلاميذ السنة السادسة ابتدائي صدمة، بعد الإعلان عن الإجابة النموذجية الخاصة بامتحان مادة الرياضيات، الذي تضمّن تمرينه الأول ''فخا''، حال دون حصول التلاميذ على العلامة الكاملة رغم تقديمهم إجابة صحيحة.
علمت ''الخبر'' من مصادر مقربة من الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، بأن التمرين الأول من نفس المادة، يتطلب تقديم تدقيق في الإجابة، من خلال كتابة العبارة التي تؤكد الإجابة الصحيحة بعد التأشير بأن العبارة الموجودة في نص التمرين خاطئة.
وفي حالة الاكتفاء بوضع الحرف (ص) أمام العبارة الصحيحة والحرف (خ) أمام الإجابة الخاطئة، فإن الممتحن لا يحصل على العلامة الكاملة للتمرين المقدرة بنقطتين ونصف.
وكان عدد من المصححين تفاجأوا بمراكز التصحيح من الإجابة النموذجية المقدمة لهم، واحتجوا عليها، مؤكدين بأن 100 بالمائة من أوراق الامتحانات المصححة تؤكد بأن التلاميذ اكتفوا بوضع حرف ''خ'' أمام الإجابة الخاطئة، من دون كتابة العملية الحسابية الصحيحة. واستغرب أولياء التلاميذ أن يتم ''التلاعب'' بالممتحن بهذا الشكل، حيث تنص العبارة الخاصة بالتمرين بأنه لا يجب وضع الإجابة الصحيحة، وجاء نص التمرين كالآتي: تحقق من العبارة الآتية، ثم ضع الحرف (ص) أمام العبارة الصحيحة والحرف (خ) أمام الإجابة الخاطئة''، وقدمت فيما بعد 5 عمليات حسابية رياضية، كل إجابة منها تضمن للطالب نصف نقطة.
وطالب هؤلاء بمراجعة الإجابة النموذجية، خصوصا وأن كل التلاميذ عوّلوا على امتحان الرياضيات للحصول على نقاط جيدة، لكن ''الفخ'' الذي وقعوا فيه بطريقة غير مدروسة حرمهم من نقاط ثمينة. وقال رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات أولياء التلاميذ، خالد أحمد، بأن نمط الأسئلة المفخخة في الامتحانات متعارف عليه، مضيفا بأنه يسمح بتحديد الفرق بين مستوى التلاميذ النجباء والمتوسطين والضعفاء، وأضاف بأنه من الطبيعي أن يتضمن الامتحان تمرينا صعبا.
rami- عدد المساهمات : 704
تاريخ التسجيل : 02/06/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى