الأخوة العربية الحقة و التعليم و التعاون للسمو بالحضارة العربية
أخي (تي) الزائر(ة) انت غير مسجل لدينا في هذا المنتدى يجب عليك النقر على (دخول ) ان كنت مسجلا قبلا .
وان انت كنت غير مسجل فالنقر على (تسجيل) حتى تكون عضوا في هذا المنتدى
وشكرا
المدير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأخوة العربية الحقة و التعليم و التعاون للسمو بالحضارة العربية
أخي (تي) الزائر(ة) انت غير مسجل لدينا في هذا المنتدى يجب عليك النقر على (دخول ) ان كنت مسجلا قبلا .
وان انت كنت غير مسجل فالنقر على (تسجيل) حتى تكون عضوا في هذا المنتدى
وشكرا
المدير
الأخوة العربية الحقة و التعليم و التعاون للسمو بالحضارة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تعريف العصرالجاهلي

اذهب الى الأسفل

تعريف العصرالجاهلي Empty تعريف العصرالجاهلي

مُساهمة  Admin الأحد أكتوبر 26, 2008 6:44 pm

تعريف العصرالجاهلي :هي تلك الفترة التي سبقت بعثة محمد صلى الله عليه وسلم واستمرت قرابة قرن ونصف من الزمان .

سبب تسميته بالعصرالجاهلي :سمي بذلك لما شاع فيه من الجهل وليس المقصود بالجهل الذي هو ضد العلم بل هو الجهل الذي ضد الحلم .
* ثقافات العرب ( حياتهم العقلية) : -

كان للجاهليين ثقافات وعلوم لكنها محدودة تتناسب مع بيئة الصحراء وعقلية الأميين ومن أهمها مايلي :-

1- الأدبوفصاحة القول وروعة الجواب :ولذلك تحداهم القرآن في أخص خصائصهم البلاغة.

2- الطب:فقد تداووا بالأعشاب والكي وربما أدخلوا العرافة والشعوذة وقد أبطل الإسلام الشعوذة وأقر الدواء.

3- القيافة :

وهي قيافة أثر: وكانوا يستدلون بوقع القدم على صاحبها.

وقيافة بشر : وكانوا يعرفون نسب الرجل من صورة وجهه وكانوا يستغلونها في حوادث الثأر والانتقام.

4- علم الأنساب:وهو بمثابة علم التاريخ وكان في العرب نسابون يرجع الناس إليهم ومن بينهم أبي بكر الصديق رضي الله عنه .

5- الكهانة والعرافة : وهذان العلمان أبطلهما الإسلام وتوعد من أتى كاهناً أو عرافاً .

6-النجوم والرياح والأنواء والسحب:وقد أنكر الإسلام التنجيم وهو ادعاء علم الغيب بطريق النجوم.


حياة العربالعقلية:

*العلم نتيجة الحضارة،وفي مثل الظروفالاجتماعية التي عاشها العرب،لا يكون علم منظم،ولا علماءيتوافرون على العلم،يدونون قواعده و يوضحونمناهجه إذ أن وسائل العيش لاتتوافر،ولذلكفإن كثيرامنهم لا يجدون من وقتهم ما يمكنهممن التفرع للعلم،والبحث في نظرياته وقضاياه.
*وإذا كانت حياة العرب لم تساعدهم على تحقيق تقدم في مجال الكتب والعملالمنظم،فهناك الطبيعة المفتوحةبين أيديهم،وتجارب الحياة العمليةوما يهديهم إليه العقلالفطري،وهذا ما كان في الجاهلية،فقد عرفواكثيرا من النجوم ومواقعها،والأنواء وأوقاتها،واهتدوا إلى نوع من الطبتوارثوه جيلا بعد جيل،وكان لهم سبق في علم الأنساب والفراسة،إلى جانب درايتهمالقيافة والكهانة،كما كانت لهم نظرات في الحياة. *أما الفلسفة بمفهومها العلميالمنظم،فلم يصل إليها العرب في جاهليتهم ،وإن كانت لهم خطرات فلسفية لا تتطلب إلاالتفات الذهن إلى معنى يتعلق بأصول الكون،من غير بحث منظم وتدليل وتفنيد،من مثل قولزهير:
رأيت المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومنتخطئ يعمر فيهرم
*واكبر ما يتميز به العرب الذكاء وحضورالبديهة وفصاحة القول لذلك كان أكبر مظاهر حياتهم الفكرية: لغتهم وشعرهم وخطبهمووصاياهم و أمثالهم
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
العمر : 33

https://chabab.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى