الأخوة العربية الحقة و التعليم و التعاون للسمو بالحضارة العربية
أخي (تي) الزائر(ة) انت غير مسجل لدينا في هذا المنتدى يجب عليك النقر على (دخول ) ان كنت مسجلا قبلا .
وان انت كنت غير مسجل فالنقر على (تسجيل) حتى تكون عضوا في هذا المنتدى
وشكرا
المدير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الأخوة العربية الحقة و التعليم و التعاون للسمو بالحضارة العربية
أخي (تي) الزائر(ة) انت غير مسجل لدينا في هذا المنتدى يجب عليك النقر على (دخول ) ان كنت مسجلا قبلا .
وان انت كنت غير مسجل فالنقر على (تسجيل) حتى تكون عضوا في هذا المنتدى
وشكرا
المدير
الأخوة العربية الحقة و التعليم و التعاون للسمو بالحضارة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحياة الجاهلية

اذهب الى الأسفل

الحياة الجاهلية Empty الحياة الجاهلية

مُساهمة  Admin الأحد أكتوبر 26, 2008 7:00 pm

الحياة الجاهلية
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح, ابحث
هذا المقال أو المقطع ينقصه الاستشهاد بمصادر.
الرجاء تحسين المقال بوضع مصادر مناسبة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
وسم هذا القالب منذ: ديسمبر 2007





كلمة الجاهلية أطلقها المسلمون في الاصطلاح تطلق على أحوال العرب قبل الإسلام ، بسبب ما كان يسود حياتهم في ذلك الوقت من عبادة الأصنام ، والاسراف في القتل ، والخمر وقيام الحروب بين القبائل لأتفه الاسباب مثل حرب البسوس وقد استمرت أربعين عاما . ومن أهم مظاهر الحياة الاجتماعية في العصر الجاهلي : القبيلة وهي الوحدة التي بنيت عليها حياتهم ، وكذلك الأخذ بالثأر ، وكانت حياتهم تتصف بالقسوة والحرمان والفقر ، وكذلك أولع العرب بالخمرة فشربوها . أما عن حياتهم الدينية ، فقد كانت الوثنية هي السائدة في الجزيرة العربية ، والوثنية هي عبادة الاصنام والاوثان ، وقد كان عدد من القبائل يعبدون بعض الظواهر الطبيعية كالشمس والقمر والنجوم ، ومنهم من كان يعبد ( الشعرى ) أما من حيث الحياة الأدبية فقد كان العرب يهتمون بالأدب كثيرا ،إذ كان لكل قبيلة شاعر أو أكثر يتغنى بأمجادها ، وكان لكل قبيلة خطيب أو أكثر ، وكانوا يقدمون أدبهم في أسواقهم ، ومنهم من عرضه على أستار الكعبة .


كان الفقر هو الظاهرة الاجتماعية السائدة في المنجتمع الجاهلي ، لذلك أكثر الشعراء من ذكره ، كقول عروة بن الورد :

ذريني للغنى أسعى فإنــي رأيت الناس شرهم الفقير وأهونهم وأحقرهم لديـهم وإن أمسى له نسب وفير ويلقى ذو الغنى وله جلال يكاد فؤاد صاحبه يطير

ولكنهم ولو كانوا فقراء فإنهم يحفظون كرامتهم وسمعتهم ، يقول أحد الشعراء:

أصون عرضي بمالي لا أدنسه لابارك الله بعد العرض في المال

وكانت القبيلة في الجاهلية خاضعة لزعيم يقوم الأفراد باختياره ، ويتصف بصفات محددة كالشجاعة والحزم والحلم وهو كذلك صاحب رأي ، وكانت العصبية تسود أفراد القبيلة ، فكل فرد يتعصب لقبيلته مهما فعلت صوابا أم خطأ

يقول أحد الشعراء

وما أنا إلا من غزية إن غوت غويت ، وإن ترشد غزية ارشد

وكانت علاقة القبائل العربية ببعضها علاقة عداء نتيجة العصبية القبلية والحمى لكل قبيلة وحماية الجار والفقر والغزوات والأخذ بالثأر . ولكن هناك بعض العرب من حرّم الخمرة على نفسه ، فلم يكن يشربها إما لاعتقاد جازم أنها تذهب العقل وتقلل قيمة الرجولة وإما لاعتقاد ديني ، يقول صفوان بن أمية :

فلا والله أشربها حياتي ولا أشفي بها أبدا سقيمـــا

كانت حياتهم قاسية لذلك طلبوا المرأة أملا في نسيان التعب والحرمان ورغبة في الهدوء ، فتحدثوا عن المرأة في كل مجالات حياتهم ، واصبحت لامطلع قصائدهم أو محورها الرئيسي ، وكانت بعض القبائل تصطحب النساء في الحروب لعلاج الجرحى وبعث الحمية في نفوس المقاتلين يقول عمرو بن كلثوم :

على آثـارنا بيض حســـان نحاذر أن تقسّم أو تهونا يقتن جيادنا ، ويقلن لستم بعولتنا إذا لم تمنعونا

من أشهر أصنامهم ( اللات ) و( مناة ) و ( العزى ) ، وكانوا يعبدون الأصنام لتقربهم إلى الله لاعتقادهم أن الله عظيم ويجب أن يكون هناك واسطة بين العبد وربه ومن العرب من رفض عبادة الأصنام ، ومنهم من صنع أصناما من التمر فاذا جاع أكلها ، وكان بعض العرب على دين إبراهيم ، ومنهم من اتبع النصرانية ، وكذلك انتشرت اليهودية كما في خيبر ويثرب ، وعبد بعض العرب الجن وبعضهم عبد الملائكة


من أسواق العرب الأدبية في الجاهلية ( سوق عكاظ ) و ( ذي المجاز)و ( المجنة ) وكانوا كذلك يستغلون موسم الحج للشعر والخطابة ، وكان هناك حكام بين الشعراء تعتبر المعلقات أشهر اشعار الجاهليين ، وبضهم يعتقد أنها سبع ، وبعضهم يعتقد أنها عشر ، واشهر هذه المعلقات




معلقة امرىءالقيس ، ومطلعها :
قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل

معلقة زهير بن أبي سلمى ، ومطلعها :
امن أم أوفى دمنة لم تكلم بحومانة الدراج فالمتثلم

معلقة طرفة بن العبد البكري ، ومطلعها :
لخولة أطلال ببرقة ثهمد تلوح كباقي الوشم في ظاهر اليد

معلقة عنترة ، ومطلعها :
هل غادر الشعراء من متردم أم هل عرفت الدار بعد توهم

معلقة عمرو بن كلثوم ، ومطلعها :
الا هبي بصحنك فاصبحينا ولا تبقي خمور الأندرينا

معلقة الأعشى، ومطلعها :
ودّع هريرة إن الركب مرتحل وهل تطيق وداعا أيها الرجل

معلقة النابغة الذبياني، ومطلعها :
يا دار ميّة بالعلياء فالسند أقوت وطال عليها سالف الأبد
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 01/06/2008
العمر : 33

https://chabab.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى